وأخرج أبو نعيم من طريق إسحاق بن راهويه قال أبو هريرة مختلف فى
اسمه فقيل سكين بن مل وقيل
ابن
هانئ،
وقال بعضهم عمر بن عبد شمس وقيل
ابن عبد نهم وقال عباس الدورى
عن أبى بكر بن أبى الأسود سكين بن جابر.
وأخرج أبو أحمد الحاكم بسند صحيح عن صالح بن كيسان قال اسمه عامر
ومثله حكاه الهيثم
ابن
عدى عن
ابن
عباس وهو المسوق وزاد انه
ابن
عبد شمس بن عبد غنم بن عبد ذى الشرى.
وقال أبو مسهر عن سعيد بن عبد
العزيز هو عامر بن عبد شمس وقيل عبد غنم وقيل سكين بن عامر.
وقيل
عمير بن عامر وقيل سكين بن دومة ويقال عبد عمرو بن عبد غنم،
وقيل عبد
الله بن عامر وقيل برير أو يزيد بن عشرقة.
وقال الفلاس اختلفوا فى اسمه والذى صح أنه عبد عمرو بن عبد غنم
ويقال سكين.
وقال البغوى
حدثنا محمد بن حميد حدثنا أبو نميلة حدثنا محمد بن عبيد
الله قال اسمه سعد بن الحارث،
قال البغوى وبلغنى أن اسمه عبد ياليل.
وقال
ابن
البرقى اسمه عبد
الرحمن ويقال عبد شمس ويقال عبد غنم ويقال عبد
الله ويقال بل هو عبد نهم وقيل عبد تيم وحكى
ابن منده فى أسمائه عبد بغير إضافة وفى اسم أبيه عبد غنم وحكى
أبو نعيم فيه عبد
العزى وسكن بفتحتين.
وقال القطب الحلبى اجتمع فى اسمه واسم أبيه أربعة وأربعون قولا
مذكورة فى
الكنى للحاكم وفى الاستيعاب وفى تاريخ
ابن عساكر،
ووجه
تكثره أنه يجتمع فى اسمه خاصة عشرة أقوال مثلا وفى اسم أبيه نحوها
ثم تركبت ولكن لا يوجد جميع ذلك منقولا فمجموع ما قيل فى
اسمه وحده نحو من عشرين قولا عبد شمس وعبد نهم وعبد تيم وعبد
غنم وعبد
العزى وعبد ياليل.
وهذا الاختلاف الشديد فى النسب والمسمى والكنية يوحى بما لا يدع
مجالا للشك أنهما شخصان أشكل على الكثير فجعلهما شخص واحد.
وقال
ابن
سعد عن الواقدى كان اسمه عبد شمس فسمى فى
الإسلام عبد
الله ونقل عن الهيثم مثله وزاد البغوى عن الواقدى ويقال إنه عبد
الله بن عائذ.
|